طريق السعادة

من اعظم ابواب السعادة دعاء الوالدين ، فاغتنمه ببرهما ليكون لك دعاؤهما حصنا حصينا من كل مكروه

صفات الشخصية الايجابية

بسم الله الرحمن الرحيم

((رب ان من أعطيته العقل ماذا حرمته ، وان من حرمته من العقل وهبته))
الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.




 ان الشخصية الايجابية هي التي تجعل الأنسان أكثر تفتحا ، وأكثر شعورا بالسعادة
والهدوء النفسي ، وراحة البال ، وتساعده علي تحقيق أهدافه.

يقول الدكتور ابراهيم الفقي :
في زيارة لي لأحد البلاد العربية ، وجدت شابا في العشرينات من عمره جاء لكي يحضر برنامجا من برامجي ، وكان يلبس نظارة سوداء ، ومعه سيدة تأخذ بيده لكي يعرف طريقه ، وعرفت أنه ضرير..اقتربت منه ، وهنأته علي تفتحه للتقدم والنمو علي الرغم من الحالة الجسمانية التي يعاني منها ، ابتسم الشاب ابتسامة هادئة وسلم على وجلس في المكان المخصص له ، الدورة كانت عن قوة الثقه في النفس وهي مكثفة ومملوئة بالمعلومات ، وكانت دهشتي كبيرة عندما فتحت باب الاسئلة ووجدته أكثر الحاضريين فهما لكل شيء وكان يكتب بأسلوب "بريل" كل كلمة أقولها ،

وعند انتهاء البرنامج طلب مني أن يحضر الي دورة المدرب المحترف المعتمد التي كانت ستقام بعدها في القاهرة ، ولم أعرف ماذا أقول له لأن الدورة مدتها سبعة أيام ومكثفة جدا وتتطلب مجهودا جسمانيا وعقليا كبيرا وأعجبت بفكر هذا الشاب الايجابي واصراره علي أن يكون متميزا في حياته مهما كانت الصعوبات ،

ووافقت ومرت الأيام وحضر الشاب مع زوجته وكان بين مئه متدرب حضروا من بلاد مختلفة لكي يحصلوا علي شهادة المدرب ، وكان الشاب أكثرهم التزاما بالوقت والمواعيد ، وفي وقت قصير كان هذا الشاب محبوبا من الجميع بسبب شخصيته الايجابية وابتسامته التي لم تفارق شفتيه ،

وجاء وقت الاختبار العملي والنظري ، وكانت المفاجئة للجميع عندما حصل هذا الشاب علي تسعين في المائة وكان ترتيبه الثالث علي هذه الدفعة من المدربين.

وفي اخر الدورة طلب مقابلتي ، وقص على قصته مع المرض ، وكيف أنه أصيب بالسرطان في العينين وقاموا الجراحون باستئصالهما حتي لا ينتشر المرض في باقي جسمه وأنه لم يرى النور ، ولكنه تقبل ذلك بايمان تام وركذ اهتمامه علي تقبل الواقع وقام بفتح شركة مع بعض أصدقائه وهي متخصصه في الألكترونيات بأسلوب "بريل" لتعليم الكفيف كيف يستخدم التكنولوجيا الحديثة في حياته.

وسألته كيف كانت التحديات التي واجهتها؟ ، فرد بابتسامة هادئه ، التحديات أعطتني قوة أكبر واصرار أقوي ، 

وسلمت علي عمر الذي اثر على شخصيا تأثيرا بالغا وتعلمت منه مالم أتعلمه في الجامعات والدورات.



والان دعنا نتطرق الي صفات الشخصية الايجابية ، وكيف نستطيع أن نستخدم هذه الصفات في حياتنا اليومية ، هناك 10 صفات أساسية تتميز بها الشخصية الايجابية وتساعدك علي تحقيق أهدافك ، والشعور بالسعادة والهدوء النفسي وراحة البال:

1- الايمان بالله سبحانه وتعالي ، والاستعانه به والتوكل عليه:
الشخصية الايجابية شخصية مؤمنة بالله عز وجل وتتوكل عليه حق التوكل والاستعانه به في كل الأوقات ، وقد قال الله سبحانه وتعالي في القران الكريم "فاذا عزمت فتوكل علي الله، ان الله يحب المتوكلين" سورة ال عمران الاية 151.

2- القيم العليا:
الشخصية الناجحة تعيش بقيم عليا مهما كانت المؤثرات أو الاغراءات فتجدها تبتعد عن السلوكيات السلبية مثل الكذب والغبية والنميمة والفتنة والاستغلال والتدخين ، وكل ما يؤثر علي الصحة والبعد عن الله سبحانه وتعالي ، بل تتميز هذه الشخصية بالصدق والأمانة وحب الخير للناس والعطاء والكرم والانتماء لله سبحانه وتعالي ، والتطبع بأخلاق الرسول صلي الله عليه وسلم ، وأخلاق الرسل والأنبياء والأولياء الصالحين  والتسامح المتكامل.

3- الرؤيا الواضحة:
الشخصية الناجحة تعرف جيدا ما تريد علي المدي القصير والمتوسط والبعيد ، وتعرف لماذا تريده ومتي تريده وكيف تستطيع أن تحصل عليه باستخدام كافه مصادرها وامكانياتها ، وتخطط للتنفيذ بمرونة تامة حتي تحصل علي أهدافها.

4- الاعتقاد والتوقع الايجابي:
الشخصية الايجابية تعلم جيدا قوة قانون الاعتقاد والتوقع وكيف أن اي شيئ تعتقد فيه بأحاسيس مرتبطة وتتوقعه ينجذب اليك من نفس نوعه ، وهذا الاعتقاد والتوقع مرتبط ارتباطا وثيقا بايمانة بالله سبحانه وتعالي ومعرفته أن الله سبحانه وتعالي لا يضيع أجر من أحسن عملا.

5- التركيز علي الحل عند مواجهة الصعوبات:
الشخصية الايجابية تعرف جيدا قوة قانون التركيز ، وكيف أنه يلغي اي شيئ اخر لكي يستطيع الانسان أن يركذ علي انتباهه علي ما يريد ، لذلك فهو يركز علي الحل والاحتمالات ويعرف جديا أن كل مشكلة مهما كانت لها حل روحاني ، لذلك فهو يأخذ الأمور ببساطة ويفسرها لنفسه بطريقة ايجابية ، ويستمر يفكر بهذه الطريقة مهما كانت اراء الناس أو المؤثرات الخارجية أو الداخلية حتي يجد الحل للمشكلة.

6- الاستفادة من التحديات والصعوبات:
الشخصية الناجحة ليست فقط تركز علي الحل بل وتستفيد من اي تحد تواجهه وتستخدمه في التخطيط للمستقبل ، ولذلك فهي تحول التحديات الي مهارات وخبرات قوية وتجارب يستند اليها.

7- لا يدع التحديات والصعوبات تؤثر علي أركان حياته:
هناك سبعة أركان أساسية يطلق عليها الأركان السبعة للحياة المتزنة وهي:
الركن الروحاني ،الركن الصحي ،الركن الشخصي ،الركن العائلي ،الركن الاجتماعي الركن المهني ،الركن المادي ، فلو واجه الشخص الايجابي تحديا ماديا أو مهنيا فهو لايدع هذا التحدي يؤثر علي باقي الأركان بل علي العكس يكون أقوي روحانيا ، ويهتم أكثر بنفسه وأفكاره وصحته وعائلته ، وبذلك فهو يضع التحدي في اطاره الطبيعي والحقيقي ولا يعطيه قوة أكثر مما يستحقها ، وبذلك يعيش حياته باتزان تام ويركز علي الحل في نفس الوقت.

8- واثق من نفسه يحب التغيير وخوض المخاطر:
الشخصية الناجحة تعرف جيدا أن التغيير شيء واقعي لا يستطيع أي انسان أن يتجنبه لذلك فهو يعرف ما يريد من أهداف ويخطط لتنفيذها ويضع كافة الاحتمالات لها ويضعها في الفعل ، وهو يقيم ويعدل في خطته وفي نفس الوقت يتعلم من أخطائه ثم يعود مرة اخري للتنفيذ بثقة تامة في الله سبحانه وتعالي.

9- يعيش بالأمل والكفاح والصبر:
الشخصية الناجحة جيدا أنه لولا سعة الأمل لضاقت الحياة ، وأنه بدون الأمل يضيع الأنسان ويقع في مطبات التحديات والأحاسيس السلبية والتفكير السلبي والأمراض النفسية والعضوية ، الشخصية الناجحة تعرف أن الأمل هو بداية التقدم والنمو ولولا وجود الأمل لتوقف كل شيء 
ولذلك فان الشخصية الناجحة مكافحة الي أبعد حدود ، فلا تمل ولا تيأس ولا تكل مهما كانت الظروف والمؤثرات أو التحديات ، عندما تستنفد كل الوسائل الممكنة فهي تصبر صبرا جميلا لكل ما قد يحدث من صعوبات ، وذلك لأن جزور شخصيتها هو حب الله سبحانة وتعالي والتوكل عليه حق التوكل والاعتقاد التام أن الله سبحانه وتعالي لا يضيع أجر من أحسن عملا.

10- اجتماعي ويحب مساعدة الاخريين:
الشخصية الناجحة تتمتع بشخصية محببة الي القلب لما تتمتع به من أسلوب ايجابي يحترم الاخريين ويتعامل معهم بتقبل تام دون محاولة التحكم فيهم أو استغلالهم أو السيطرة عليهم ، ولكن علي العكس فهو يحب الناس ويتمتع بمساعدتهم فيقوم بتقديم يد العون لهم بكافة الطرق سواء كان ذلك بالأموال أو الوقت أو التعليم 
الشخصية الناجحة تعلم جيدا أن الانسان يموت ولكن يمكن لأفكاره أن تعيش وتساعد الاخريين لذلك فهو لا يبخل علي الناس بتقديم يد العون والمساعدة لهم.


بالطبع من الممكن أن يكون هناك صفات اخرى غير هذه الصفات وسأترك لك أنت الاختيار لكي تضع ما تراه من صفات تناسبك وتدعمك في التقدم والنمو في كافة أركان الحياة.


5 comments:

غير معرف 28 مارس، 2012 12:01 م  

شكرا جزيلا .

معلومات قيمة للغاية .

غير معرف 3 يوليو، 2012 3:30 ص  

جزاك الله خيرا و نفع الله بك الامة

abeih 2 أغسطس، 2012 9:22 ص  

ماهي الاركان السبع التي يجب علي انسان الاتزام فيها ليكون سعيدا

غير معرف 19 فبراير، 2013 12:23 ص  

نفسى ابقة بنت رزينة انا عندى 21 سنة مؤدبة محترمة وملتزمة بحفظ قران بس عيبى الوحيد انى مندفعة لما بحس انى مظلمومة مش اكتر انا بحاول انى اصلح عيبى دة والله ادعولى ربنا يصلح حالى الكمال لله وحدة استغفر الله العظيم واتوب الية

غير معرف 15 أكتوبر، 2014 11:12 م  

درس جيد



إرسال تعليق

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

نصائح

أبسط وجهك للناس تكسب ودهم ، وألن لهم الكلام يحبوك ، وتواضع لهم يجلوك . ادفع
بالتي هي أحسن ، وترفق بالناس وأطفئ العداوات ، وسالم أعدائك ، وكثر أصدقائك

**************************
من أعظم ابواب السعاده دعاء الوالدين ، فاغتنمه ببرهما ليكون لك دعاؤهما حصنا حصينا من كل مكروه . اقبل الناس علي ما هو عليه ، وسامح ما يبدر منهم ، وأعلم ان هذه هي سنه الله في الناس والحياه . لا تعش في المثاليات ، بل عش واقعك ، فانت تريد من الناس ما لا تستطيعه فكن عادلا
*************************
نصيحة من اخ الى اخ


راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً
راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات
راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً
راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَكَ

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تابعنا علي الفيسبوك

ضع بريدك ليصلك كل جديد

ضع بريدك الالكتروني هنا:

Delivered by FeedBurner

لاتنسي الدخول علي بريدك وتفعيل الاشتراك

يسعدنا انضمامك الينا